معظمنا سمع بتسونامي التكنولوجيا أو الثورة الصناعية الرابعة. وهو مصطلح أطلقه منتدى الاقتصاد العالمي عام 2016، أكثر ما يميز الثورة الصناعية الرابعة أنها مبنية على التقنيات الناشئة مثل: الروبوتات، تقنية النانو والذكاء الاصطناعي، وعدد من التقنيات الناشئة والذي يميزها أنها سريعة الانتشار والنمو.
الذكاء الاصطناعي:
- تم تداول مصطلح الذكاء الاصطناعي في الفترة الأخيرة، وهذا بسبب تداخله المباشر في حياتنا اليومية منها مواقع التواصل الاجتماعي.
- مصطلح الذكاء الاصطناعي ظهر لاول مرة في عام 1950 بمقالة بعنوان ” هل يمكن للآلات أن تفكّر؟”
- أما عام 2016 وصل مصطلح الذكاء الاصطناعي إلى نوع ما من التشتت. فقامت شركة google deep mind بتصميم لعبة اسمها Alfa Go.
- وفازت على أفضل لاعب في العالم بعذ ذلك تم تداول الخبر في وسائل الاعلام.
- وظهرت المصطلحات المحتلفة منها الذكاء الاصطناعي، تعلّم الآلة والتعلّم العميق.
دائرة الذكاء الاصطناعي:
- دائرة الذكاء الاصطناعي وهو قدرة الآلة على التفكير والتعلم وتنمية مهاراتها واكتساب الخبرة.
- داخلها دائرة تعلم الآلة وهو جزء من الذكاء الاصطناعي، تمكّن تعلّم الآلة بناء على تعلّم الخوارزميات وتدريب البيانات وتدربها للوصول إلى المخرجات المطلوبة.
- وداخل دائرة تعلّم الآلة التعلّم العميق deep learning وهو محاكاة للدماغ والعقل البشري.
هدف الذكاء الاصطناعي:
- الذكاء الاصطناعي هدفه الوصول إلى مرحلة تُحاكي الذكاء البشري، ولكن ماذا يمكن أن يحدث إذا تعدّى هذا الحد؟!
- ذكر بيل غيتس في مقابلة له أنه يتمنى لو أن الروبوتات تبقى غبية نوعا ما بسبب خوفه من وصول الربوت إلى مرحلة تسمى مرحلة فائق الذكاء.
- وذكر آيلون مسك الرئيس التنفيذي لشركة space X بأن الذكاء الاصطناعي قد يصل إلى مرحلة تهدد البشر.
- فتم توقيع اتفاقيات دولية للحد من مخاطر الذكاء الاصطناعي ووضع حدود لتجارب الذكاء الاصطناعي وضبط اخلاقياته.
مستوى الوظائف:
- في تحديد مسوى الوظائف فإن المهارات الأساسية للوظائف سوف تتغير في المستقبل.
- ويقال أن سوق العمل سيكون مبني على الوظائف الرقمية وهي تشمل انتاج وتوزيع وتصميم التطبيقات لتقنية المعلومات والاتصالات.
الواقع الممتد:
- مصطلح تم إضافته مؤخرا في التقنيات الناشئة وهي المظلة التي تجمع بين كل من الواقع الافتراضي والواقع المعزز والواقع المدمج.
الواقع الافتراضي:
- هي بيئة افتراضية تحاكي الحقيقة وهي تقنية معروفة تستخدم في الألعاب والتعليم وتفيد في تطور مستمر.
- لدرجة أنه أصبح من السهل صنع محتوى حقيقي أو إمكانية صنع محتوى صناعي يمكن عرضه عن طريق نظارات الواقع الافتراضي.
الواقع المعزز:
أما الواقع المعزز وهو اضافة بعض العناصر الافتراضية للعالم من حولنا.
الواقع المدمج:
- أما بالنسبة للواقع المدمج وهو الدمج بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز بطريقة تمكّن التفاعل مع العناصر الافتراضية بشكل أكبر.
- ويقال أن مستقبل الحواسيب والأجهزة الإلكترونية مبنية على الواقع المدمج.
الذكاء الاصطناعي في التعليم:
- يستطيع الذكاء الاصطناعي تحديد الفجوات في المناهج التعليمية والتدريس، وذلك استنادًا على أداء المتعلمين في الاختبارات والتدريبات.
- المميز في برامج التعلم أن بعضها يستطيع استنادًا على تقنية الذكاء الاصطناعي في تقييم مهارات المتعلمين المعرفية والدراسية بشكلٍ فوري مما يساعدهم على تطوير مستواهم الدراسي.
إعداد: ياسمين الموعد | مراجعة: هند يونس | إشراف: مصطفى فرحات
التعليقات